القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف البرمجة الخطية

 تعريف البرمجة الخطية pdf

تعريف كامل pdf
البرمجة الخطية


تقديم البرمجة الخطية  linear
تعتبر البرمجة الخطية: البرمجة الخطية من إحدى الأساليب العلمية والحديثة التي تساعد الإدارات على اتخاذ القرارات السليمة والمناسبة. ولقد ساهم الكثير من الاقتصاديين والرياضيين في تطوير هذا الأسلوب الذي ظهر عام 1920 على يد الاقتصادي الشهير (ليونتيف) لتحليل المدخلات والمخرجات. حيث تطورت بشكل سريع خلال الحرب العالمية الثانية لمواجهة المشكلات التي اعترضت سلاح القوة الجوية الأمريكية ومن هذه المشاكل هي الشراء. 

تعريف البرمجة الخطية 

تعريف البرمجة الخطية 

 تعرّف ك مفهوم البرمجة الخطية (بالانجليزية:Linear Programming) واختصارها LP، على أنها تقنية النمذجة الرياضية التي تُعظّم فيها الدالة الخطية، أو تصغّر عند إخضاعها لقيود معينة، بهدف إيجاد حلول للمشكلات اليومية. ويعتبر أسلوب البرمجة الخطية الأكثر شيوعًا في مجال اتخاذ القرارات من بين مجموعة من البدائل المطروحة لحل المشاكل، من خلال وضع بعض الفرضيّات البسيطة، لتحقيق أقصى استفادة، وأقل تكلفة اقتصادية. 

استخدامات البرمجة الخطية

تستخدم البرمجة الخطية في الكثير من المجالات بغرض إيجاد أفضل الحلول لها مما يجعلها أداة هامة في يد صانع القرار وأهمها:

 تنظيم العمليات الإنتاجية والاختيار بين طرق الإنتاج المختلفة عن طريق إيجاد التوزيع الأمثل المختلف عناصر الإنتاج (مواد، عمال، آلات ...الخ) 

شرح طرق حل مسائل البرمجة الخطية:

هناك عدة طرق يتم بواسطتها حل مسائل البرمجة الخطية ويعتمد استخدام أحد هذه الطرق دون غيرها على طبيعة وحجم المسألة موضوع البحث، أو رغبة الجهة صانعة القرار. ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

أ) - الطريقة رياضية  البيانية Méthode graphique

يستخدم إسلوب الرسم البياني في حل مشاكل البرمجة الخطية عندما لا يز متغيرات القرار على اثنين أو ، و يتميز هذا الأسلوب بالبساطة ، كما أنه يساعد این الأساليب الأخرى. و يمكن تلخيص خطوات هذا الأسلوب فيما يلي: 

طريقة السيمبلكس La méthode du Simplexe

تستخدم طريقة السيمبلكس في معالجة المسائل التي لا يمكن حلها بالطريقة البيانية لأن هذه الأخيرة لا يمكن أن تستعمل في حل المسائل التي تتوفر على متغيرات عددها أكبر من متغيرين أي ثلاثة متغيرات فأكثر، و لذلك تستخدم ( الطريقة المبسطة) التي قدمها أجورج دانتزيغ George Dantzig" سنة 1947 لمعالجة مختلف مسائل البرمجة الخطية مهما كان عند متغيراتها( حتى المسائل ذات المتغيرين ). 

1-    التعبير على المسألة في شكل نموذج رياضي

2-     تحويل النموذج الرياضي للمسالة إلى نموذج معیاري في حالة مخالفة ذلك.

3-    وضع حل أولي مقبول.

4-    نقل الحل الأولى المقبول إلى جدول السيمبلكس .

5-    اختبار أمثلية الحل المتحصل عليه

6-    تحسين الحل المتوصل إليه في حالة عدم كونه حلا أمثلا.

7-    الوصول إلى الحل الأمثل وتفسيره.

خاتمة

إن البرمجة الخطية لها العديد من المميزات والدوافع وتلعب دورا مهما في اتخاذ القرار الأمثل والرفع من الإنتاجية والمردودية وتحقيق أرباح والتخفيض من تكلفة الإنتاج إلا أنها لها بعض العيوب التي تجعلها غير كافية، فالأمر لا يخلو من بعض العيوب والمحددات، يمكن إيجازها بما يأتي:

 صعوبة تحديد دالة الهدف. صعوبة العثور على القيود التكنولوجية والمالية الفعالة اللازمة لتحقيق الهدف المحدد.

صعوبة التعبير عن القيود مباشرةً على أنها متباينات خطية.

صعوبة تقدير القيم لمختلف المعاملات الثابتة، مثل الأسعار.

تحميل الملف وورد من هنا 

البرمجة الخطية 

تحميل الملف pdf 

البرمجة الخطية 


تعليقات

التنقل السريع