القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفاش نزيد التركيز ديالي يوم الامتحان الوطني

 التركيز والظغط النفسي

كيفاش نزيد التركيز ديالي يوم الامتحان الوطني

أكيد كلشي تايجيه الستريس يوم الامتحان، وفنفس الوقت عارفين باللي داك الستريس غادي غي يزيد يفشلك وأن الامتحان ما هو إلا ورقة عادية بحالها بحال اي فرض اخر دوزتيه فالمسيرة الدراسية ديالك، لهذا تايخص نركزوا مزيان يوم الامتحان ونقاوموا الظغط النفسي اللي تانعيشوا فديك اللحظات، كون ذاك الامتحان هو اللي غادي يحكم المصير ديالي ونزيد نركز مزيان ونديها فالورقة وفالاسئلة اللي هي أمامي واللي قادر نجاوب عليها.

كيفاش نزيد من التركيز ديالي 

التركيز ماشي شي حاجة اللي غادي تتشرى ولا موهبة واحد عندوا وواحد لا.. التركيز هي واحد الميزة اللي ممكن ليك تكتاسبها فأي وقت خاصك فقط تكون عندك الإرادة والهدف ديال النجاح فالامتحان ديالك. وهنا غادي نخل ليك طرق مجربة وعلمية باش تزيد من التركيز ديالك. 

أولا ارادة النفسية : حاول ماتفكرش فالامتحان وكأنه بوعو ولا شي حاجز اللي صعيب. فكر فالواليدة فكر فأنك غادي تنجح وغادي تمشي تكمل قرايتك وتحقق داكشي اللي بغيتي. ولكن هادشي غادي يحتاج منك عمل اللي خاص تكون دراسه قبل. واللي هو الاستعداد للامتحان. 

حيت من اسباب الظغط النفسي هو عدم المراجعة مزيان وعدم التمكن من الدروس، لهذا خاصك تخدم مزيان، سهر الليل على قبل مستقبلك، سهرعلى قبل ديك اللحظة فين غاتبقى راسك كاتجاوب ومخايفش على قبل ديك اللحظة اللي تلقى سميتك ضمن الناجحين، على قبل اللحظة اللي تفرح الوالدة ديالك وتفرح نتا ولا نتي.  حيت نتا هو البطل ديال هاذ القصة ويمكن ليك تنجح. 


أسباب فقدان التركيز داخل الامتحان 

هذا السؤال طرحه أحد الطلبة بالجامعة على أحد  المتخصصين فكان جوابه كالتالي : 
لا أعتقد أنك تعانين من مشكلة حقيقة في التركيز، ولكن ربما يكون هنالك نوع من العجلة والاستعجال في إجابة الامتحانات، ونصيحتي لك أيتها الابنة الفاضلة هو أن تقومي بالمزيد من حل الامتحانات قبل أن تدخلي أو تواجهي الامتحان الحقيقي.

وطريقة حل هذه الامتحانات هو أن يكون هنالك نوع من الانضباط، أي أن تحددي زمن الامتحان، وأن تجلسي في مكان هادئ، كأنك في وضع الامتحان، ثم بعد ذلك عليك أن تقرئي السؤال جيداً وأكثر من مرة، مع تحديد الزمن الذي يكفي لإجابة هذا السؤال، فبمثل هذه الطريقة تستطيعين أن تتفادي صعوبة أنك تقومين بارتكاب عدة أخطاء.

فإذن القضية بالنسبة هي قضية التدريب والتمرين على هذه الامتحانات، ولا نرى أن هنالك طريقة أفضل من ذلك.

كما أنه يمكنك أن تستعيني ببعض صديقاتك وزميلاتك في الدراسة، وتقومن بحل الامتحانات مع بعضكم البعض، مع التركيز الشديد من جانبك على النواقص التي تعانين منها، وهي كما ذكرت أنك في كثير من الحالات تقومين بنسيان رقم السؤال وخلافه.

لتحسين التركيز العام، أرجو أيضاً أن تقومي بأداء واجباتك حسب ما هو مطلوب أي بصفة يومية، مع التركيز على أخذ الراحة الكافية والنوم المطلوب، هذه جوانب لابد للإنسان أن يعطيها حقها حتى يكون أكثر استرخاءً وانسجاماً مع نفسه.

لا أرى أنك تعانين من مشكلة حقيقية كما ذكرت سابقاً، وسيكون من المفيد أيضاً أن تمارسي أي نوع من الرياضة، وهنالك طريقة أخرى تعرف بطريقة التأمل، وهي أن تجلسي لوحدك وفي مكان هادئ، وتتأملي أنك في هذه اللحظة تقومين بإجابة سؤال، يمكنك أن تسألي نفسك سؤالاً معيناً في أي مادة معينة، وتقومين وأنت في وضع استرخاء وتأمل بالإجابة على هذا السؤال.

هذا سيكون إن شاء الله أيضاً من الطرق التي تساعد في التركيز، وتقلل من فرص الإخفاق وفقدان الدرجات في الامتحان.

abrideone.com


للمزيد من المعلومات تابعنا على اليوتوب 








تعليقات

التنقل السريع